موفر الخدمة
اللجنة الطبية العليا
الجمهور المستهدف
الأفراد
قنوات تقديم الخدمة
البوابة الصحية الإلكترونية
مُدّة اتمام الخدمة
سيتم قبول الطلب أو رفضه خلال خمسة أيام عمل
عزيزي الزائر الكريم إذا كنت تعتقد أن هناك ضررًا قد لحق بك أو بأحد أقربائك نتيجة خطأ طبي أثناء تلقي الرعاية في أحد المؤسسات الصحية في سلطنة عمان، فإن هذه الخدمة مخصصة لمساعدتك في تقديم شكواك. لكن قبل تقديم الشكوى، ننصحك بشدة بالتواصل أولاً مع الطبيب أو الفريق الطبي المعالج. ففي كثير من الحالات، تكون المشكلة ناتجة عن تطورات متوقعة للمرض الأساسي أو من المضاعفات المعروفة للعلاج، وليست نتيجة لخطأ طبي. وقد يساعدك هذا الحوار على توضيح الأمور وفهم ما حدث بشكل أفضل. قد يوفر لك هذا الخطوة الوقت ويساعدك في الوصول إلى حل بشكل أسرع. شكرًا لتفهمك وتعاونك.
خطوات تقديم الخدمة:
- ملئ بيانات مقدم الطلب أو مقدم الطلب والمريض.
- معلومات وتفاصيل عن الخطأ الطبي.
- إرفاق المستندات المطلوبة.
- دفع رسوم الخدمة في حالة إن لم يكن المريض معفى من الرسوم.
- ملخص المقابلة التي تمت بين صاحب الشكوى وإدارة كل مؤسسة محل الشكوى بحضور الأطباء المعالجين للمريض صاحب الشكوى.
- الشكوى مكتوبة مفصلة موضح بها تاريخ ومكان الواقعة.
- نسخة من أي تقارير أو سجلات طبية في حالة وجودها.
- نسخة من إثبات وجود الضمان الاجتماعي في حالة وجوده.
- نسخة من إثبات العلاقة بين مقدم الطلب والمريض في حال لم يكن هو بنفسه (ويستثنى الوالد في حالة كان المريض أحد أبناؤه).
ملاحظة مهمة قبل تقديم الشكوى: هذه الخدمة متاحة فقط للنظر في شكاوى الأخطاء الطبية التي لم يتم رفعها إلى الجهات القانونية بعد.
إذا كانت قضيتك قيد النظر حاليًا لدى الادعاء العام أو المحاكم، فلن نتمكن من تسجيلها من خلال هذه الخدمة.
دفع رسوم تقديم الشكوى
رسوم تقديم الشكوى 25 ريال عماني
إذا كان صاحب الشكوى مواطنًا عمانيًا مسجلًا ضمن نظام الضمان الاجتماعي فيكون معفي من دفع هذه الرسوم.
إذا لم تكن متأكدًا إذا كان صاحب الشكوى يشملهم هذا الإعفاء، فلا تتردد في التواصل مع الجهة المختصة في وزارة التنمية الاجتماعية قبل تقديم الشكوى.