Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility السياسة الإعلامية لوزارة الصحة السياسة الإعلامية لوزارة الصحة
تنبيه :

نرحب بكم في النسخة التجريبية للبوابة الصحية الإلكترونية، هدفنا تحسين تجربتكم بتوفير خدمات رقمية بشكل أفضل

السياسة الإعلامية لوزارة الصحة

تعد وزارة الصحة من أولى الوزارات التي تشكلت منها حكومة سلطنة عمان في فجر النهضة المباركة، وكان لها نصيب من الرعاية والاهتمام البالغين من لدن جلالة السلطان قابوس - طيب الله ثراه، واستمر هذا الاهتمام في النهضة المتجددة من لدن صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق أعزه الله، ويأتي هذا الحرص من منطلقات إيلاء الرعاية الصحية الأولوية للمواطنين والمقيمين على حد سواء، ولإيمان وزارة الصحة بالدور الكبير الملقى على عاتقها، فإنها ترى من الواجب عليها إشراك متلقي الخدمة بمشروعات وخدمات وتطلعات الوزارة، وهذا بلا شك يكون من خلال قنوات احترافية محوكمة تعين سفراء الوزارة في إيصال المعلومة الصحيحة من مصدرها، جاعلة نصب عينها أهمية الرأي الآخر والنقد البناء، مستهدية في ذلك بهدفين أساسين أولهما رفع مستوى الوعي العام للمنظومة الصحية، وثانيهما تعزيز الشراكة المجتمعية والثقة المتبادلة فيما بين الوزارة والمجتمع، فكانت هذه السياسة الإعلامية.
التعريفات

في تطبيق أحكام هذه السياسة الإعلامية، يقصد بالكلمات والعبارات التالية المعنى المبين قرين كل منها، ما لم يقتض سياق النص معنى آخر الوزارة وزارة الصحة.

  • الوزارة: وزارة الصحة.

  • الوزير: وزير الصحة

  • الدائرة: دائرة التواصل والإعلام

  • التكاملية: سياسة إعلام الوزارة تتماشى مع السياسة الإعلامية العامة لسلطنة عمان، وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها والمشرعة من وزارة الإعلام وجهات الاختصاص الأخرى.

  • الخصوصية: تراعي السياسة الإعلامية للوزارة خصوصية الإعلام الصحي فيما يطرح في مختلف وسائل الإعلام بما يراعي أسرار المرضى وخطط الدولة الاستراتيجية في المجال الصحي التي لا تكون محل إعلان عنها.

  • التفاعلية: تقوم السياسة الإعلامية في الوزارة على التفاعل مع مختلف القضايا الصحية المثارة محليا ودوليا، ليس على سبيل الرد فقط، وإنما المبادرة متى تطلب ذلك.

  • • الشفافية والمصداقية: ترتكز السياسة الإعلامية للوزارة على تقديم مادة إعلامية تتسم بالشفافية والمصداقية المستندة على المصادر المعتمدة والموثوقة بما يعزز ثقة المجتمع بأدوار الوزارة .

  • الإتاحة ( إمكانية الوصول(: تحقق السياسة الإعلامية في الوزارة رغبة الجمهور في معرفة جهود الوزارة ودورها من خلال إتاحتها عبر بوابة الوزارة الإلكترونية والوسائل الإعلامية المختلفة.

  • أولوية المصدر والوقت: تراعي السياسة الإعلامية بالدائرة أولوية المصدر وأوليته في المادة الإعلامية المقدمة للجمهور مع مراعاة التوقيت الزمني المناسب للنشر .

  • حرية الرأي: إفراد مساحة حرة للرأي العام، والنقد البناء الذي لا يلغي أو يسفه الجهود المبذولة للوزارة، وإنما يوازن بينها وبين تطلعات وأطروحات الجمهور وصولا للهدف المشترك وهو تقديم خدمة صحية بأعلى درجات الجودة والكفاءة.

الاختصاصات العامة لدائرة التواصل والإعلام

  • إعداد وتنفيذ الخطط الإعلامية السنوية لأنشطة وبرامج الوزارة ومشاركتها مع الجهات المعنية.

  • تقديم رؤية إعلامية شاملة وفق متطلبات الوزارة.

  • إدارة عناصر ومكونات الهوية البصرية للوزارة.

  • العمل على إعداد وتصميم وتنفيذ المحتوى الإعلامي وفق الخطة الإعلامية التصميم والصور ومقاطع الفيديو والرسوم الجرافيكية والمطبوعات... إلخ.

  • صياغة وتحرير المحتوى النصي من البيانات والمنشورات والمطبوعات وغيرها من المواد الإعلامية وما تتطلبه من تدقيق لغوي وترجمة إعلامية.

  • إدارة المحتوى الإعلامي على الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي للوزارة.

  • إعداد المحتوى الإعلامي المقروء والمرئي والمسموع الذي يصدر عن الوزارة والتنسيق بشأنه مع الجهات المعنية.

  • تنظيم الفعاليات الإعلامية التي تنفذها الوزارة بالتنسيق مع التقسيمات المختصة.

  • التنسيق مع الجهات المعنية من أجل التغطية الإعلامية للمؤتمرات والندوات والفعاليات التي تقيمها الوزارة، وإجراء المقابلات والأنشطة الصحفية والإعلامية التي ترغب المؤسسات الإعلامية إجراءها.

  • إعداد وتنفيذ الحملات الإعلامية والحملات التسويقية وفق الخطط والبرامج السنوية بالتنسيق مع الجهات المعنية .

  • العمل على رصد ومتابعة كل ما ينشر عن خدمات الوزارة في كافة وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وإعداد الردود المناسبة - إن تطلب الأمر بالتنسيق مع التقسيمات المختصة بالوزارة.

  • تعزيز علاقة الوزارة مع وسائل الإعلام المختلفة وتقويتها، وتتولى الدائرة ترتيبات التعارف وتوثيفق العلاقات المهنية الإعلامية داخل السلطنة وخارجها كجسر للتواصل ما بين الوزارة ووسائل الإعلام المختلفة.

  • التواصل وتعزيز العلاقة مع الكتاب والصحفيين والمؤسسات الإعلامية حول الموضوعات التي يطرحونها من أجل توضيح الحقائق وتزويدهم بالمعلومات بما يخدم توجه الوزارة وأهدافها.

  • الالتزام بالتنسيق مع المؤسسات المعنية في القضايا والموضوعات المشتركة لضمان توحيد الرسائل الإعلامية الحكومية، بما يتوافق مع الإجراءات الرسمية المعمول بها في هذا الشأن.

  • العمل على إبراز الدور الإعلامي وضمان جاهزيته في إدارة الأزمات التي تكون الوزارة طرفا فيها بالتنسيق مع التقسيمات الأخرى بالوزارة.

  • تفعيل وإدارة أنشطة التواصل الداخلي لتعزيز الولاء المؤسسي للموظفين.

  • نشر الإعلانات الخاصة بالوزارة بمختلف أنواعها.

  • الاشتراك في الصحف المحلية وتوزيعها.

  • أي مهام أخرى تسند للدائرة في نطاق الاختصاص.

تتولى الدائرة ترتيبات التعارف وتوثيق العلاقات المهنية الإعلامية داخل السلطنة وخارجها

  • للتواصل ما بين الوزارة ووسائل الإعلام المختلفة .

  • التواصل وتعزيز العلاقة مع الكتاب والصحفيين والمؤسسات الإعلامية حول الموضوعات التي يطرحونها من أجل توضيح الحقائق وتزويدهم بالمعلومات بما يخدم توجه الوزارة وأهدافها. الالتزام بالتنسيق مع المؤسسات المعنية في القضايا والموضوعات المشتركة لضمان توحيد الرسائل الإعلامية الحكومية، بما يتوافق مع الإجراءات الرسمية المعمول بها في هذا الشأن.

  • العمل على إبراز الدور الإعلامي وضمان جاهزيته في إدارة الأزمات التي تكون الوزارة طرفا فيها بالتنسيق مع التقسيمات الأخرى بالوزارة

  • تفعيل وإدارة أنشطة التواصل الداخلي لتعزيز الولاء المؤسسي للموظفين

  • نشر الإعلانات الخاصة بالوزارة بمختلف أنواعها.

  • الاشتراك في الصحف المحلية وتوزيعها.

  • أي مهام أخرى تسند للدائرة في نطاق الاختصاص

محددات عمل دائرة التواصل والإعلام

  • تتبع الدائرة، أعلى جهة في الوزارة مباشرة لتحقيق الفعالية المطلوبة في الأداء واتخاذ القرار المناسب وتعمل الدائرة على إدارة وتنفيذ السياسة الإعلامية في الوزارة، وبإشراف مباشر من الوزير.

  • مخاطبة الدائرة رسميا من الجهات المنظمة بطلبات التغطية الإعلامية للفعاليات وعلى الجميع احترام قراراتها فيما يخص التغطية، كما يجب التنسيق فيما بين الدائرة ومركز الاتصال التابع لدائرة خدمات المرضى والمراجعين في كل ما من شأنه أن يدخل ضمن عمل الدائرة المتسق مع هذه السياسة الإعلامية.

  • تصدر الدائرة بالتنسيق مع المعنيين في وزارة الاعلام والجهات المعنية تصاريح الموافقة على إصدار كافة المطبوعات والنشرات الإعلامية الصادرة باسم الوزارة .

  • ويستثنى من ذلك المطويات والكتيبات والنشرات ذات الطابع التثقيفي والتي يرجع بشأنها إلى التقسيم التنظيمي المختص بالمديريات والمحافظات.

  • تختص الدائرة بتغطية جميع فعاليات وأنشطة الوزارة ونشر البيانات والتصاريح الرسمية لجميع وسائل الإعلام المحلية والإعلام الخارجي بالتنسيق مع جهات الاختصاص الأخرى.

  • ضمن إطار اللامركزية تختص أقسام العلاقات العامة وخدمات المرضى في المديريات العامة للخدمات الصحية في المحافظات والمؤسسات التابعة لها والمستشفيات بمستوى مديرية بتنفيذ التغطيات الإعلامية للأنشطة الاعتيادية كل محافظة على حدة وذلك بالتنسيق مع الدائرة للمساعدة في تغطية الفعاليات المهمة ذات النشاط الإعلامي التي يحضرها الوزير أو الوكلاء.

  • تختص الدائرة بإعداد التصريحات والبيانات الصحفية الصادرة باسم الوزارة والتنسيق مع المعنيين للتصريح بشأن الموضوعات والقضايا التي يتناولها المجتمع.

  • للدائرة الصلاحية في تغطية الفعالية من عدمه بالاستناد للمعايير المهنية التي تعمل وفقها.

  • تختص الدائرة بصياغة ومراجعة الخبر الصحفي الذي ينشر بوسائل الإعلام المختلفة بالوسيلة التي تقدرها دون الرجوع للجهة المنظمة على أن تراعي الرجوع للمختصين في التصريحات الإعلامية ذات الطابع الفني.

  • يجب على المديريات العامة والمؤسسات الصحية عند تحقيقها لإنجازات رائدة، أو تبنيها لمشروعات وبرامج ذات طابع وطني التنسيق مع الدائرة لضمان التغطية الإعلامية بالشكل المناسب.

  • عند قيام مختلف الجهات بالوزارة إعداد تعميمات تتعلق بمقدمي ومستقبلي الخدمة من شأنها التغيير في نظام قائم التنسيق مع الدائرة المراجعته وإعداد الخطة الإعلامية للتعامل مع محتواه.

  • تشرف الدائرة على إنشاء وإدارة ومتابعة العمل على حسابات وشبكات ومواقع وبرامج التواصل الاجتماعي للوزارة، ولا يحق لأي موظف بالوزارة القيام بأي مما ذكر دون إذن من الجهة المختصة بالوزارة.

الظهور الإعلامي لمنتسبي وزارة الصحة

  • في جميع الأحوال لا يجوز لأي موظف منتسب للوزارة الظهور في وسائل الإعلان بصفته الوظيفية إلا بعد أخذ الإذن من الجهة المختصة بالوزارة.

  • يلتزم الموظف خلال الظهور الإعلامي بالأهداف المرجوة من هذا الظهور وفقا لما تحدده الدائرة بما يتفق مع رؤية ورسالة الوزارة والسياسة الإعلامية لها.

  • يحترم الموظف كل الإجراءات الصحية والعملية المتخذة من قبل الوزارة وفق السياسات والإجراءات المعمول بها.

  • يعطي الموظف المعلومات بتجرد وحيادية وموضوعية دون تحييد للموضوعات وفقا لآراء شخصية .

  • يحرص الموظف على تحري الصدق والأمانة في نقل المعلومة، والالتزام بكافة القوانين والسياسات المعتمدة.

  • يلتزم الموظف عدم استغلال الظهور الإعلامي للترويج الدعائي أو المادي أو الترويج لآرائه الشخصية.

  • يلتزم الموظف بحقوق الملكية الفكرية سواء كانت للأفراد أو المؤسسات العامة والخاصة والأهلية عند الظهور الإعلامي.

  • يلتزم الموظف أثناء الظهور الإعلامي المصرح له الحفاظ على أسرار المرضى وعدم التطرق إلى موضوعات ذات طابع سياسي، أو كل ما من شأنه أن يخل بعلاقات سلطنة عمان بالدول الأخرى، أو ما من شأنه أن يبث الفرقة في المجتمع أو يؤجج الرأي العام بشكل سلبي، كما يحظر التصريح بأي بيان ذي طابع مذهبي أو عنصري.

ضوابط رصد الموضوعات المتداولة على الساحة الإعلامية وآلية التعامل معها

تتولى الدائرة متابعة ما يعرض على هذه القنوات من تعليقات والرد على الاستفسارات والرسائل الواردة ورصد أهم ما يطرح بها، وذلك وفق المحددات الآتية: تتابع الدائرة أطروحات الجمهور الجادة عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي ذات العلاقة بالخدمات الصحية المقدمة والنظام الصحي عموما وتسعى متى تم تقدير مناسبة ذلك إلى احتواءالموضوعات قبل تضاعف ردات الفعل من خلال توضيح الحقائق للمجتمع وذلك بمراعاة الآتي :

  • يكون الظهور إعلاميا في مثل هذه الحالات من خلال المتحدث باسم الوزارة قدر الإمكان.

  • يتمحور أسلوب النشر والرد من خلال المحتوى الإلكتروني داخل الاطار الرسمي.

  • ضرورة أن يتسم التواصل مع الجمهور بالتفاعلية، وبأن يكون تواصلا عاما غير موجه بشكل مخصوص.

  • الحرص على تنقية المحتوى من الشوائب من خلال تجاهل المشاركات التي قد تصبح غير ذات صلة لسبب أو لآخر، أو إذا كان المحتوى يمثل نوعا من التعدي أو الإهانة أو خارجا عن السياق ومقتضى القانون.

  • حذف أي مواد من شأنها أن تشكل مصدر تهديد للأمن الوطني أو الفردي، أو ما يشكل انتهاكا لخصوصية الآخرين، أو الإساءة لهم، أو أي تعليقات قد تحتوي على تعديات ذات طبيعة شخصية، أو تتضمن لغة غير لائقة.

  • ترصد الدائرة ما ينشر عن خدمات وزارة الصحة عبر وسائل الإعلام المختلفة بصورة مستمرة وتتولى الدائرة الرد وتصحيح ما ينشر عن الوزارة من مغالطات حفاظا على سمعة الوزارة ومنتسبيها في ذات الوسيلة الإعلامية وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

  • للدائرة حق التعديل في المقالات الشخصية المرسلة من منتسبي الوزارة من الناحية الصحفية أو تصحيح المعلومات والإحصائيات التي تتضمنها هذه المقالات بما يحفظ رسالتها الإعلامية وهوية كتابها.

ضوابط النشر على حسابات الوزارة في مختلف المديريات

  • تختص الدائرة بمنح الموافقات الخاصة بفتح حسابات التواصل الاجتماعي وتحديد ضوابط الاستخدام والأشخاص المخولين بإدارة تلك الحسابات.

  • تدار الحسابات الفرعية للوزارة بذات الضوابط المتبعة للحساب الرسمي.

  • يكون الشخص المخول بإدارة الحسابات الرئيس أو الحسابات الفرعية مسؤولا مسؤولية مباشرة عنها وعما يدار فيها ورموز المرور أمام الجهات المختصة بالوزارة أو خارجها، ولا يسأل عن البيانات المدلى عنها بموجب تصريح موافقة إذن ترخيص) من جهة الاختصاص أو تلك التي تتفق مع السياسة الإعلامية للوزارة.

الإجراءات التنظيمية للطرح الإعلامي بين الوزارة ووسائل الإعلام والجمهور

  • تتأسس العلاقة بين موظفي الوزارة أو منتسبيها وإعلامها وممثلي وسائل الإعلام والجمهور على مبدأ الاحترام المتبادل والآداب العامة المتعارف عليها في التعامل.

  • تمتلك الوزارة حق عدم الرد على أي طرح لا يخدم المصلحة العامة ومتلقي الخدمة دون إبداء الأسباب.

  • جميع مشاركات ونقاشات الجمهور تعتبر شخصية وتمثل وجهة نظر كاتبها حتى وإن كان منتسبا للوزارة، كما لا تتحمل الوزارة أي مسؤولية قانونية تنتج عن إساءة المستخدمين لأدوات المشاركة الإلكترونية.

  • يتحمل الموظف مسؤولية ضمان عدم إضرار سلوكه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي بسمعة الجهة التي ينتمي إليها أو أي جهات أخرى بأي شكل من الأشكال.

  • في حال وجود تجاوزات من شأنها الإساءة للوزارة أو أحد منتسبيها تقوم الدائرة بإحالة ما رصدته الى الجهة المعنية بالوزارة لاتخاذ الإجراء القانوني المناسب.

  • لا يخل تطبيق أحكام السياسة بأي قانون أو لوائح ذات صلة.

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟
0 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل 0 مشاركة
كن اول من يقيم محتوى هذه الصفحة

اضف السبب (اختر من خيار واحد إلى خياران)

الرجاء اختيار سببان كحد أعلى

هذا الحقل مطلوب

الرجاء كتابة نص صحيح

الملاحظات يجب ان تكون اقل من ٢٥٠ حرف

تابعونا على