Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility المديرية العامة للشؤون المالية المديرية العامة للشؤون المالية
تنبيه :

نرحب بكم في النسخة التجريبية للبوابة الصحية الإلكترونية، هدفنا تحسين تجربتكم بتوفير خدمات رقمية بشكل أفضل

المديرية العامة للشؤون المالية

المديرية العامة للشؤون المالية

المديرية العامة للشؤون المالية
محمد بن طه الرئيسي
المدير العام للمديرية العامة للشؤون المالية
تعتبر الإدارة المالية هي العمود الفقري والعصب المحرك لكل مؤسسة سواء حكومية أو خاصة . وها هي المديرية العامة للشؤون المالية تمشي بتسارع كبير لتحقيق طموحات وزارة الصحة من أجل بناء مجتمع صحي خالي من الأمراض وذلك من خلال اقتراح السياسات والخطط والإسترايجيات المستقبلية لتحقيق أهداف وزارة الصحة من خلال الموارد المالية المرصودة في موازنتها ، كما أنها تعني بتحصيل الإيرادات من الخدمات التى تقدمها ، وليس بمنأى عن ذلك ما تقوم به هذه المديرية من طرح مناقصات لشراء المستلزمات الطبية وغيرها وإنشاء المشاريع لمواكبة التقدم في هذا البلد المعطاء . ولا شك في أن هذه الجهود لم تكن لتأتي لولا الدعم المقدم والتعاون البناء من مختلف الإدارات والمسؤولين بالوزارة ، كما أن وراء تحقيق هذه الإنجازات فريق عمل يتكون من المسؤولين والموظفين الأكفاء بهذه المديرية والذي نعتز بهم وبأدائهم العالي دائما .
تاريخ

دائرة الموازنة و الحسابات تعتبر دائرة الموازنة من احــدى الدوائر الأساسية في المديرية العامة الشؤون المالية ، وتمارس دوراً رئيسياً ومحورياً في كل ما يخص الموازنات التابعة للوزارة حيث تقوم باعداد ومراجعه وإدارة الموازنة بشقيها الإنمائية ، الجارية والرأسمالية ) وفقاً للأنظمة والقوانين المنظمة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة سواء داخل الوزارة أو خارجها ، وهـي المرجع لجميـع المديريات والمستشفيات فيما يخص إدارة الموازنة دائرة المشتريات و المناقصات دائرة المشتريات والمناقصات تمارس نشاطاً رئيسيا هاماً لتوفير احتياجات وطلبات ومشاريع الوزارة الداخلية والخارجية من مواد وأصناف وأصول ثابته وتوفير الخدمات المختلفة من المصادر المناسبة متقيداً بالجودة والمواصفات القياسية من خلال إجراءات ومماراسات مالية عدة بطرح المناقصات العامة وطلبات الأسعار للحصول على أفضل وأنسب العروض وإصدار أوامر الشراء ومتابعة ومراجعة الفواتير الواردة وفقاً للقوانين واللوائح والمنشورات المالية تزامناً مع منظومة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمنتجات العمانية ، وتعتمد هذه الدائرة على تنظيم اداري سلس واختصاصات واضحة بعناصر بشرية فعّالة قائمة على تبسيط الإجراءات وتسريعها بإستخدام عدة أنظمة إلكترونية لانجاز العمل. دائرة العقود دائرة العقود هي احــدى الدوائر الأساسية في المديرية العامة للشؤون المالية ، والتي تقوم باعداد ومراجعه العقود بناءا على المواصفات والاشتراطات المنصوص عليها من قبل الجهات المعينة ، وهـي المرجع لجميـع المديريات الصحيـة في محافظات السلطنة فيما يخص العقود المبرمة في حدود صلاحياتها . دائرة المصروفات و الرواتب تعتبر دائرة المصروفات و الرواتب هي الدائرة المختصة بإعداد سندات صرف للمطالبات التي ترد إلى القسم وفق الاعتمادات المالية و صرف جميع مستحقات الموظفين التابعين لموازانات ديوان الوزارة وإجراء مايلزم من زيادات وخصومات وتعينات جديدة وترقيات وانهاء الخدمة بكل دقة وسرية . بالاضافة الى صرف مستحقات الموظفين والغير بموجب سندات الصرف المعدة من قبل أقسام الدائرة المختلفة اضافة الى متابعة المبالغ المستحقة للوزارة على الغير وتوريدها الى وزارة المالية ومتابعة الحساب البنكي للوزارة وعمل المطابقة الشهرية له . كما تختص دائرة المصروفات و الرواتب ايضا بمتابعة جميع الأمور المالية التي تخص العلاج بالخارج في دول العالم ، والتنسيق المباشر مع الملحقيات الصحية فيما يخص السلف المستديمة والمصروفات وأية إيرادات أخرى تدخل في حساب الملحقيات . يعتبر قسم المصروفات الإنمائية من الأقسام الحيوية بهذه المديرية ، حيث يضطلع بإدارة المصروفات على الموازنة الإنمائيـة لهذه الوزارة والتي تشمل استلام نسخ أوامر الشراء والعقود ، وإعداد بطاقة متابعة الصرف لكل منها وحفظها في الملفات المخصصة لها استلام ومراجعة جميع طلبات تعديل المواصفات وفترات التوريد الخاصة بأوامر الشراء واعداد استمارة لجنة المناقصات والرد عليها واستلام جميع الفواتير الخاصة بالموازنة الإنمائية ومراجعتها وتسجيلها وإعداد سندات (الصرف/القيد) لها وإحالتها الى التدقيق الداخلي، ومن اهم الأقسام المتصلة به هي (قسم الموازنة الإنمائية وقسم عقود المشاريع). دائرة الإيرادات تعتبر دائرة الايرادات من الدوائر الأساسية في المديرية حيث أنها تقوم بتحصيل الإيرادات واستلام الإيرادات من المؤسسات الصحية بالمنطقة وتحصيل المبالغ المستحقة السداد للمديرية ، وفقاً للإجراءات المالية المعمولة بها وتوريدها إلى وزارة المالية ومتابعة الإيرادات المستحقة والغير المحصلة وإعداد التقارير الربع سنوية بشأنها ورفعها إلى الجهات المختصة بالوزارة. قسم شؤون المحافظات يختص قسم شؤون المحافظات بأعمال فتح الحسابات البنكية إصدار بطاقات التوقيع للمفوضين بالتوقيع على المستندات المالية وأعمال تزويد الجهات المختصة ببيانات التأمين على ممتلكات وزارة الصحة وتزويد المديريات العامة بالمحافظات والمستشفيات المرجعية بكافة اللوائح والمنشورات المالية والتعاميم التى تصدر من الجهات المختصة وهو يتبع مكتب مدير عام الشؤون المالية مباشرة . قسم إدارة الجودة يتابع قسم إدارة الجودة وينفذ آليات وطرق تحسين العمل التي تضمن تطابق اجراءات العمل مع مواصفات ادارة الجودة ، ومتابعة التحسين المستمر وابتكار آليات تضمن العمل بجودة عالية.

إقرأ المزيد

الخدمات

الخدمات المقدمة

إختصاصات المديرية العامة للشؤون المالية

إختصاصات المديرية العامة للشؤون المالية

1. إقتراح السياسات و الخطط و الاستراتيجيات المستقبلية لأعمال المديرية لتحقيق أهداف الوزارة 2. إعداد مشروع الموازنة العامة للوزارة بالتنسيق مع الجهات المهنية و متابعة تنفيذها في ضوء الاهداف المحددة لها. 3. صرف رواتب و مستحقات موظفي ديوان عام الوزارة 4. القيام بعمليات الشراء الخاصة بالوزارة سواءًا عن طريق المناقصات أو الممارسات أو عن الطريقة المباشرة 5. دراسة المعوقات المالية المتعلقة بموازنات الوزارة و اعداد تقارير للمسؤولين عنها و اقتراح حلول لها 6. دراسة الخطط و المقترحات التي ترد الى المديرية من جهات الاختصاص بالوزارة و القيام بتقدير تكلفة تنفيذها و تحديد آلية تمويلها ورفعها للمسؤولين للموافقة عليها 7. القيام بجميع الأعمال المالية المتعلقة بتحصيل الايرادات المستحقة و دفع المصروفات الخاصة بديوان عام الوزارة وفقا للقوانين المنظمة لذلك 8. مراقبة الصرف على بنود الموازنة الجارية و الرأسمالية و الإنمائية للوزارة للتأكد من عدم تجاوزها و اعداد المراكز المالية الدورية 9. تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي المديرية و اقتراح الدورات المناسبة لاحتياجاتهم بالتنسيق مع الجهات المختصة 10. صرف مستحقات الشركات و المؤسسات و الافراد المتعاقد معهم لتنفيذ أعمال أو توريد مواد أو تقديم خدمات للوزارة. 11. إتخاذ اجراءات فتح الحسابات الحكومية لدى البنوك وفقا لاحتياجات العمل في الوزارة و مراقبة هذه الحسابات 12. ادارة حسابات السلف المستديمة و المؤقتة لديوان عام الوزارة و مراقبة الصرف منها و إجراء التسويات اللازمة لها 13. اعداد الحسابات الختامية في نهاية كل عام لموازنات الوزارة الجارية و الرأسمالية و ارسالها الى وزارة المالية و جهاز الرقابة المالية للدولة 14. مراجعة وابرام عقود التوريدات و تأدية الخدمات و المقاولات وفقا للإجراءات و القوانين و الأنظمة المعمول بها في السلطنة 15. دراسة المعوقات المتعلقة بموازنات الوزارة و اعداد تقارير عنها للمسؤولين و اقتراح حلول لها 16. متابعة وزارة الخدمة المدنية تحقيقا لأهداف نظام المورد 17. متابعة وزارة المالية في جميع ما يتعلق بالنظم و الجوانب المالية

إقرأ المزيد

المشاريع

قائمة
تقليص فترة إعداد العقود > 50 ألف ريال عماني

من أهم أهداف هذا المشروع الى رفع أداء و كفاءة دائرة العقود من خلال تطبيق أساسيات منهجية اللين (الادارة الرشيقة) عن طريق ابعاد الهدر وتقليص الجهد و الوقت

تاريخ البدء : 24 نوفمبر 2024
الشهور المقدرة : 6
مستقبلية
تسهيل جميع الاجراءات المالية سواء على مستوى الدوائر المالية أو على مستوى المديرية

يهدف هذا المشروع الى مراجعة جميع الاجراءات المالية المتبعة في المديرية و تطويرها

تاريخ البدء : 01 فبراير 2021
الشهور المقدرة : 12

نبذة عنا


تاريخ

دائرة الموازنة و الحسابات تعتبر دائرة الموازنة من احــدى الدوائر الأساسية في المديرية العامة الشؤون المالية ، وتمارس دوراً رئيسياً ومحورياً في كل ما يخص الموازنات التابعة للوزارة حيث تقوم باعداد ومراجعه وإدارة الموازنة بشقيها الإنمائية ، الجارية والرأسمالية ) وفقاً للأنظمة والقوانين المنظمة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة سواء داخل الوزارة أو خارجها ، وهـي المرجع لجميـع المديريات والمستشفيات فيما يخص إدارة الموازنة دائرة المشتريات و المناقصات دائرة المشتريات والمناقصات تمارس نشاطاً رئيسيا هاماً لتوفير احتياجات وطلبات ومشاريع الوزارة الداخلية والخارجية من مواد وأصناف وأصول ثابته وتوفير الخدمات المختلفة من المصادر المناسبة متقيداً بالجودة والمواصفات القياسية من خلال إجراءات ومماراسات مالية عدة بطرح المناقصات العامة وطلبات الأسعار للحصول على أفضل وأنسب العروض وإصدار أوامر الشراء ومتابعة ومراجعة الفواتير الواردة وفقاً للقوانين واللوائح والمنشورات المالية تزامناً مع منظومة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمنتجات العمانية ، وتعتمد هذه الدائرة على تنظيم اداري سلس واختصاصات واضحة بعناصر بشرية فعّالة قائمة على تبسيط الإجراءات وتسريعها بإستخدام عدة أنظمة إلكترونية لانجاز العمل. دائرة العقود دائرة العقود هي احــدى الدوائر الأساسية في المديرية العامة للشؤون المالية ، والتي تقوم باعداد ومراجعه العقود بناءا على المواصفات والاشتراطات المنصوص عليها من قبل الجهات المعينة ، وهـي المرجع لجميـع المديريات الصحيـة في محافظات السلطنة فيما يخص العقود المبرمة في حدود صلاحياتها . دائرة المصروفات و الرواتب تعتبر دائرة المصروفات و الرواتب هي الدائرة المختصة بإعداد سندات صرف للمطالبات التي ترد إلى القسم وفق الاعتمادات المالية و صرف جميع مستحقات الموظفين التابعين لموازانات ديوان الوزارة وإجراء مايلزم من زيادات وخصومات وتعينات جديدة وترقيات وانهاء الخدمة بكل دقة وسرية . بالاضافة الى صرف مستحقات الموظفين والغير بموجب سندات الصرف المعدة من قبل أقسام الدائرة المختلفة اضافة الى متابعة المبالغ المستحقة للوزارة على الغير وتوريدها الى وزارة المالية ومتابعة الحساب البنكي للوزارة وعمل المطابقة الشهرية له . كما تختص دائرة المصروفات و الرواتب ايضا بمتابعة جميع الأمور المالية التي تخص العلاج بالخارج في دول العالم ، والتنسيق المباشر مع الملحقيات الصحية فيما يخص السلف المستديمة والمصروفات وأية إيرادات أخرى تدخل في حساب الملحقيات . يعتبر قسم المصروفات الإنمائية من الأقسام الحيوية بهذه المديرية ، حيث يضطلع بإدارة المصروفات على الموازنة الإنمائيـة لهذه الوزارة والتي تشمل استلام نسخ أوامر الشراء والعقود ، وإعداد بطاقة متابعة الصرف لكل منها وحفظها في الملفات المخصصة لها استلام ومراجعة جميع طلبات تعديل المواصفات وفترات التوريد الخاصة بأوامر الشراء واعداد استمارة لجنة المناقصات والرد عليها واستلام جميع الفواتير الخاصة بالموازنة الإنمائية ومراجعتها وتسجيلها وإعداد سندات (الصرف/القيد) لها وإحالتها الى التدقيق الداخلي، ومن اهم الأقسام المتصلة به هي (قسم الموازنة الإنمائية وقسم عقود المشاريع). دائرة الإيرادات تعتبر دائرة الايرادات من الدوائر الأساسية في المديرية حيث أنها تقوم بتحصيل الإيرادات واستلام الإيرادات من المؤسسات الصحية بالمنطقة وتحصيل المبالغ المستحقة السداد للمديرية ، وفقاً للإجراءات المالية المعمولة بها وتوريدها إلى وزارة المالية ومتابعة الإيرادات المستحقة والغير المحصلة وإعداد التقارير الربع سنوية بشأنها ورفعها إلى الجهات المختصة بالوزارة. قسم شؤون المحافظات يختص قسم شؤون المحافظات بأعمال فتح الحسابات البنكية إصدار بطاقات التوقيع للمفوضين بالتوقيع على المستندات المالية وأعمال تزويد الجهات المختصة ببيانات التأمين على ممتلكات وزارة الصحة وتزويد المديريات العامة بالمحافظات والمستشفيات المرجعية بكافة اللوائح والمنشورات المالية والتعاميم التى تصدر من الجهات المختصة وهو يتبع مكتب مدير عام الشؤون المالية مباشرة . قسم إدارة الجودة يتابع قسم إدارة الجودة وينفذ آليات وطرق تحسين العمل التي تضمن تطابق اجراءات العمل مع مواصفات ادارة الجودة ، ومتابعة التحسين المستمر وابتكار آليات تضمن العمل بجودة عالية.

إقرأ المزيد

المشاريع الحالية


تقليص فترة إعداد العقود > 50 ألف ريال عماني

من أهم أهداف هذا المشروع الى رفع أداء و كفاءة دائرة العقود من خلال تطبيق أساسيات منهجية اللين (الادارة الرشيقة) عن طريق ابعاد الهدر وتقليص الجهد و الوقت

تاريخ البدء : 24 نوفمبر 2024
الشهور المقدرة : 6

المشاريع المستقبلية


تسهيل جميع الاجراءات المالية سواء على مستوى الدوائر المالية أو على مستوى المديرية

يهدف هذا المشروع الى مراجعة جميع الاجراءات المالية المتبعة في المديرية و تطويرها

تاريخ البدء : 01 فبراير 2021
الشهور المقدرة : 12

قائمة الخدمات


إختصاصات المديرية العامة للشؤون المالية

إختصاصات المديرية العامة للشؤون المالية

1. إقتراح السياسات و الخطط و الاستراتيجيات المستقبلية لأعمال المديرية لتحقيق أهداف الوزارة 2. إعداد مشروع الموازنة العامة للوزارة بالتنسيق مع الجهات المهنية و متابعة تنفيذها في ضوء الاهداف المحددة لها. 3. صرف رواتب و مستحقات موظفي ديوان عام الوزارة 4. القيام بعمليات الشراء الخاصة بالوزارة سواءًا عن طريق المناقصات أو الممارسات أو عن الطريقة المباشرة 5. دراسة المعوقات المالية المتعلقة بموازنات الوزارة و اعداد تقارير للمسؤولين عنها و اقتراح حلول لها 6. دراسة الخطط و المقترحات التي ترد الى المديرية من جهات الاختصاص بالوزارة و القيام بتقدير تكلفة تنفيذها و تحديد آلية تمويلها ورفعها للمسؤولين للموافقة عليها 7. القيام بجميع الأعمال المالية المتعلقة بتحصيل الايرادات المستحقة و دفع المصروفات الخاصة بديوان عام الوزارة وفقا للقوانين المنظمة لذلك 8. مراقبة الصرف على بنود الموازنة الجارية و الرأسمالية و الإنمائية للوزارة للتأكد من عدم تجاوزها و اعداد المراكز المالية الدورية 9. تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي المديرية و اقتراح الدورات المناسبة لاحتياجاتهم بالتنسيق مع الجهات المختصة 10. صرف مستحقات الشركات و المؤسسات و الافراد المتعاقد معهم لتنفيذ أعمال أو توريد مواد أو تقديم خدمات للوزارة. 11. إتخاذ اجراءات فتح الحسابات الحكومية لدى البنوك وفقا لاحتياجات العمل في الوزارة و مراقبة هذه الحسابات 12. ادارة حسابات السلف المستديمة و المؤقتة لديوان عام الوزارة و مراقبة الصرف منها و إجراء التسويات اللازمة لها 13. اعداد الحسابات الختامية في نهاية كل عام لموازنات الوزارة الجارية و الرأسمالية و ارسالها الى وزارة المالية و جهاز الرقابة المالية للدولة 14. مراجعة وابرام عقود التوريدات و تأدية الخدمات و المقاولات وفقا للإجراءات و القوانين و الأنظمة المعمول بها في السلطنة 15. دراسة المعوقات المتعلقة بموازنات الوزارة و اعداد تقارير عنها للمسؤولين و اقتراح حلول لها 16. متابعة وزارة الخدمة المدنية تحقيقا لأهداف نظام المورد 17. متابعة وزارة المالية في جميع ما يتعلق بالنظم و الجوانب المالية

إقرأ المزيد

قائمة المصادر


الدليل الاسترشادي لإجراءات الصرف من الموازنة اإلنمائية

تم عمل هذا الدليل الاسترشادي ليكون بمثابة دليل للمحافظات و المديريات الاخرى بإجراءات الصرف من الموازنة الانمائية

الهيكل التنظيمي للمديرية العامة للشؤون المالية

الهيكل التنظيمي للمديرية العامة للشؤون المالية

الاجراءات التشغيلية بقسم الحسابات

الاجراءات التشغيلية بقسم الحسابات

الاجراءات التشغيلية بقسم الموازنة الانمائية

الاجراءات التشغيلية بقسم الموازنة الانمائية

الاجراءات التشغيلية بقسم الموازنة الجارية و الرأسمالية

الاجراءات التشغيلية بقسم الموازنة الجارية و الرأسمالية

الاجراءات التشغيلية بقسم عقود الخدمات

الاجراءات التشغيلية بقسم عقود الخدمات

الاجراءات التشغيلية بقسم عقود المشاريع

الاجراءات التشغيلية بقسم عقود المشاريع

الاجراءات التشغيلية بقسم المصروفات

الاجراءات التشغيلية بقسم المصروفات

الاجراءات التشغيلية بقسم مصروفات العلاج بالخارج

الاجراءات التشغيلية بقسم مصروفات العلاج بالخارج

الاجراءات التشغيلية بقسم الرواتب

الاجراءات التشغيلية بقسم الرواتب

الاجراءات التشغيلية بقسم المصروفات الانمائية

الاجراءات التشغيلية بقسم المصروفات الانمائية

الاجراءات التشغيلية بقسم التنسيق و المتابعة

الاجراءات التشغيلية بقسم التنسيق و المتابعة

الاجراءات التشغيلية بقسم ادارة الجودة

الاجراءات التشغيلية بقسم ادارة الجودة

الاجراءات التشغيلية بقسم الايرادات المركزية

الاجراءات التشغيلية بقسم الايرادات المركزية

الاجراءات التشغيلية بقسم شؤون المحافظات

الاجراءات التشغيلية بقسم شؤون المحافظات

الاجراءات التشغيلية بقسم الخزينة

الاجراءات التشغيلية بقسم الخزينة

لا توجد معلومات متاحة في الوقت الراهن

أرقام التواصل و المواقع


العنوان

تقع وزارة الصحة في الخوير الشمالية، مسقط، سلطنة عمان https://goo.gl/maps/roefHbFWsrGt3gQNA

أوقات العمل

أوقات العمل
مغلق - عرض مواعيد العمل
الأحد
7:30 ص-2:30 م
الإثنين
7:30 ص-2:30 م
الثلاثاء
7:30 ص-2:30 م
الأربعاء
7:30 ص-2:30 م
الخميس
7:30 ص-2:30 م

أرقام المكاتب
Follow Up and Coordination Office
أوقات العمل
هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟
0 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل 0 مشاركة
كن اول من يقيم محتوى هذه الصفحة

اضف السبب (اختر من خيار واحد إلى خياران)

الرجاء اختيار سببان كحد أعلى

هذا الحقل مطلوب

الرجاء كتابة نص صحيح

الملاحظات يجب ان تكون اقل من ٢٥٠ حرف

تابعونا على