Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility تفاصيل الخبر
تنبيه :

نرحب بكم في النسخة التجريبية للبوابة الصحية الإلكترونية، هدفنا تحسين تجربتكم بتوفير خدمات رقمية بشكل أفضل

"تدشين الحملة الوطنية للتوعية بأهمية التبرع بالأعضاء"

30 نوفمبر 2023

مسقط في 19 ديسمبر /العُمانية/ بلغ إجمالي عدد المتبرعين ما بعد الوفاة المسجلين في تطبيق "شفاء" التابع لوزارة الصحة 7092 مُتبرعًا.

 

وبلغ عدد عمليات زراعة الأعضاء في سلطنة عُمان منذ عام 1988 وحتى الآن حوالي 347 عملية، منها عمليات زراعة الكلى بمقدار 325 عملية لـ 306 من المتبرعين الأحياء و19 من المتبرعين المتوفين، بينما بلغت عمليات زراعة الكبد 22 عملية من المتبرعين الأحياء.

 

جاء ذلك خلال إطلاق وزارة الصحة -بالتعاون مع الرابطة العُمانية لزراعة الأعضاء- الحملة الوطنية للتبرع بالأعضاء الهادفة لتوعية أفراد المجتمع بأهمية التبرع بالأعضاء، تزامنًا مع اليوم العُماني للتبرع بالأعضاء الذي يُصادف الـ 19 من ديسمبر.

وقال معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية لوكالة الأنباء العُمانية راعي المناسبة: إنّ أصدق رسالة قول الله -عزَّ وجلَّ-: ‏{وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا}. من مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ النفس والمال وهذا الأمر يتحقق بالتبرع بالأعضاء بعد الحكم الشرعي بجواز ذلك.

وأضاف معاليه أنّ التبرع بالأعضاء من الصدقات الجارية التي يحث عليها ديننا الحنيف، وله دور في إسعاد الناس ومنح الحياة الطيبة لهم ورفع المعاناة من الألم الذي يعانونه، ونشدُّ على أيدي المتبرعين ونحثهم على ذلك. داعيًا أفراد المجتمع إلى المبادرة لهذا المسعى الوطني.

وأشاد سعادة الدكتور جون جبور مُمثل منظمة الصحة العالمية في سلطنة عُمان، بالجهود المتواصلة والمستمرة لتعاون المكتب مع وزارة الصحة، حيث تمت مراجعة برنامج زراعة الأعضاء في السلطنة، والخروج بتوصيات مهمة من أبرزها حلقة العمل الوطنية، التي يجتمع فيها ممثلون من جميع الجهات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني؛ لبناء أساس متين لبرنامج زراعة الأعضاء في السلطنة.

وأضاف سعادته أن منظمة الصحة العالمية أعدت تقريرًا شاملًا يضمن مراجعة عميقة للوضع الحالي للبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء، وحدد التقرير المجالات ذات الأولوية التي تعيّن تعزيزها، كما تطرّق لوجهات النظر القانونية والأخلاقية والسريرية التي يتوجّب معالجتها، علاوة على ذلك اقترح فريق عمل منظمة الصحة العالمية المعني بالتبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية وزراعتها، خارطة طريق وطنية واضحة لتوجيه البرنامج إلى الأمام.

/العُمانية/ياسر البلوشي

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة؟
0 من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل 0 مشاركة
كن اول من يقيم محتوى هذه الصفحة

اضف السبب (اختر من خيار واحد إلى خياران)

الرجاء اختيار سببان كحد أعلى

هذا الحقل مطلوب

الرجاء كتابة نص صحيح

الملاحظات يجب ان تكون اقل من ٢٥٠ حرف

تابعونا على